|
ايفكس

جهود آيفكس لرفع الوعي والدعوة إلى إنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين

تتحدث راشيل كاي، نائبة المديرة التنفيذية للشبكة، عن اهمية هذه القضية وجهود ”ايفكس“ في الشهر الذي يترافق مع اليوم الدولي لانهاء الافلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين الواقع في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر.

”هل يستحق الامر ان اخاطر بحياتي وان اعرض عائلتي للخطر؟“. سؤال مشروع يسأله الصحافيون في بيئات معادية لحرية التعبير والاعلام حيث يتعرض هؤلاء للتضييق والاعتداء وحتى القتل اذا ما كشفوا معلومات مهمة تتعلق بالمصلحة العامة. اعتداءات وجرائم تقوض العمل الحر للصحافة وتمر هذه الجرائم في معظم الاحيان دون عقاب، ما يشجع على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الصحافيين لاسكاتهم.

هذا ما دفع شبكة ”ايفكس“ لتبني قضية انهاء الافلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين فارتبط اسم هذه الشبكة بهذه القضية و نالت حملات ”ايفكس“ اعترافا دوليا وقوة على مر السنين.

”نروج لحرية التعبير وندافع عنها كحق اساسي من حقوق الانسان“، هذا هو الشعار الذي تتبناه شبكة ”ايفكس“ عندما تعرف عن نفسها. هي شبكة عالمية متنوعة تضم أكثر من 100 منظمة غير حكومية تعمل على الدفاع عن الحق في حرية التعبير والترويج له كحق أساسي من حقوق الإنسان.. تدافع آيفكس عن حقوق حرية التعبير للجميع، بما فيهم العاملين في مجال الإعلام، والصحافيين المواطنين، والنشطاء، والفنانين، والأكاديميين.

تتحدث راشيل كاي، نائبة المديرة التنفيذية للشبكة، في مقابلة مع مهارات ماغازين عن اهمية هذه القضية وجهود ”ايفكس“ في الشهر الذي يترافق مع اليوم الدولي لانهاء الافلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين الواقع في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر. كما تتحدث عن حملة هذا العام وتوجه رسالة للناشطين في منطفة الشرق الاوسط تعزيزا لاهمية العمل الجماعي والتضامن ليبقى الصوت عاليا في قضايا حرية التعبير.

تقود آيفكس الجهود لرفع الوعي والدعوة إلى إنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين ، فماذا يعني عدم محاسبة مرتكبي هذه الجرائم؟ ولماذا من المهم أن تدعم آيفكس هذه القضية؟

عمل أعضاء آيفكس على قضية الإفلات من العقاب لسنوات عديدة. لقد قدنا أول حملة عالمية تدعو إلى وضع حد للإفلات من العقاب في عام 2011. حملة حظيت بالاعتراف والقوة وتطورت على مر السنين.

يعلم أعضاؤنا أنه عندما لا تتم محاسبة المسؤولين، فاننا نسمح بنمو ثقافة ضارة، تنتقص باستمرار من حقنا في حرية التعبير والمعلومات. في كل مرة تمر جريمة دون عقاب، فإنها تشجع ارتكاب مزيد من الجرائم. أولئك الذين نحتاجهم لمشاركة معلومات مهمة تتعلق بالمصلحة العامة يجب ان يسألوا أنفسهم - هل يستحق الامر ان اخاطر في حياتي؟ هل يستحق تعريض عائلتي للخطر؟ وإذا قرروا أن الأمر ليس كذلك، فمن يستطيع أن يلومهم؟ نحن بحاجة إلى ثقافة الانفتاح والأمان .... نحتاج إلى أصواتهم.

كنا نعلم أن وجود يوم عالمي لإنهاء الإفلات من العقاب يساعد في إبراز هذه القضية على الصعيد الدولي. يوفر طريقة لتركيز جهود المجتمع المدني، فضلاً عن مساعدتنا في الوصول وإشراك المزيد من الحلفاء والشركاء في تسليط الضوء على حقوق حرية التعبير التي تعتمد عليها العديد من حقوقنا وحرياتنا، وعلى التهديد الذي يمثله الإفلات من العقاب في جميع أنحاء العالم.

هو يوم دولي واحد فقط لكن مسألة الإفلات من العقاب مستمرة وتتطلب اهتماما مستمرا. يتطلب التمويل والتخطيط والبحث والحملات الهادفة والتعاون والمتابعة. يتطلب الأمر عملاً حقيقياً من قبل أناس حقيقيين لمحاسبة أصحاب النفوذ على جرائمهم.

وليس عملا يفسح المجال للنجاحات السريعة. كما يقال إنه ماراثون وليس عدوًا سريعًا. لا تنتهي المهمة بالعثور على الجناة؛ يجب أن تتحمل الدول مسؤولية السماح أو تشجيع مناخ الإفلات من العقاب الذي تزدهر فيه هذه الجرائم.

برأيك، أين أدت جهود آيفكس لإنهاء الإفلات من العقاب على المستويات الوطنية أو الإقليمية أو الدولية؟ وما المطلوب لزيادة التأثير؟

لا تحظى جميع القضايا باهتمام عالمي مثل قضية جمال خاشقجي ... لكن عمل أعضاء آيفكس ثابت حيث تتم المشاركة في القضايا الفردية ونتيجة لذلك تحققت العدالة أو تم تسجيل تقدمًا كبيرًا في عدد من حالات الإفلات من العقاب.

  • لقد رأينا الحقيقة تتجلى أخيرًا في مقتل الصحافي الغامبي ديدا هيدارا عام 2004، وكذلك منح تعويضات لعائلته.
  • أصدرت محكمة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان حكمًا تاريخيًا قضى بأن حكومة كولومبيا مذنبة بارتكاب جريمة قتل نيلسون كارفاخال كارفاخال عام 1998
  • اتخذت لجنة الدول الأمريكية قرارًا تاريخيًا بإحالة قضية الهجوم الوحشي الذي كاد أن يودي بحياة الصحافي الاستقصائي جينيث بيدويا ليما إلى المحكمة.
  • في أوروبا وآسيا الوسطى، رأينا قرارًا اتخذته قيرغيزستان لإعادة فتح قضية مقتل الصحافي أليشر سايبوف بعد 12 عاما
  • تواصل آيفكس رصد التحقيق الجاري في اغتيال دافني كاروانا غاليزيا ، والذي تورط فيه العديد من المسؤولين رفيعي المستوى.

 

من خلال الجهود المشتركة لشبكة آيفكس ، شهدنا تطورات إيجابية على جميع المستويات. جاء قرار الأمم المتحدة في عام 2013 بشأن اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين تتويجًا لسنوات من العمل الدؤوب من قبل أفراد وجماعات متفانين، بما في ذلك شبكة آيفكس يطالبون باهتمام عالمي ورد على تصاعد الاعتداءات الوحشية على الصحافيين.

 

منذ ذلك الحين ، نعمل مع الأعضاء على تعزيز التشبيك وبناء مهاراتنا وشبكة الحلفاء لدينا. نتيجة لذلك، لمسنا استجابة الهيئات العالمية والإقليمية لنداءات دعاة حرية التعبير من خلال وضع معايير تهدف إلى إرشاد الدول وإلزامها بمنع الجرائم ضد الصحافيين وحمايتهم ومقاضاة مرتكبيها والتصدي بفعالية لقضية الإفلات من العقاب. أدت عمليات القتل البارزة مثل مقتل مراسل صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي في تحفيز مجتمع حرية الصحافة والحلفاء، مما أدى إلى آليات دولية أخرى للمساءلة وجهود التضامن في تحدي الإفلات من العقاب واستدعاء المسؤولين.

 

هذه مجرد أمثلة قليلة لكنها تلهمنا وتعطينا الأمل في أن نتمكن من إحراز تقدم في هذه القضية.

أصدر المدير العام لليونسكو مؤخرًا تقرير عام 2020 حول سلامة الصحافيين وخطر الإفلات من العقاب، والذي أشار إلى بعض التطورات الإيجابية. وفقًا لليونسكو، شهد عام 2019 أقل عدد من عمليات القتل في العقد الماضي وانخفض المعدل الإجمالي للإفلات من العقاب بشكل طفيف عن السنوات السابقة. ومع ذلك، يبقى واقع أن 9 من كل 10 عمليات قتل للصحافيين تفلت من العقاب، بينما يُقتل صحافي كل 4 أيام.

يمكننا أن نفعل المزيد ... لأنهم بحاجة إلى القيام بعمل أفضل!

يجب على الدول أن تتجاوز الالتزامات على الورق وأن تظهر الإرادة السياسية لاتخاذ خطوات هادفة لتوفير بيئة واقية، وليس فقط محاسبة مرتكبي الهجمات المباشرين  ولكن أيضًا الأفراد الذين يمكّنونهم.

يحتاج الصحافيون والنشطاء إلى أن يكونوا مبدعين ومتجاوبين مع المواقف من أجل فضح الجناة. نحن بحاجة إلى البحث عن طرق جديدة لرفع تكلفة إسكات الصحافي بالعنف أو التواطؤ في مثل هذه الهجمات. والأهم من ذلك، لا يمكننا تجاهل الجهد الهائل الذي يتطلبه القيام بذلك. يحتاج أولئك الذين يعملون من أجل العدالة إلى دعم معنوي ومالي وسياسي ونفسي اجتماعي مستمر لمواصلة النضال.

هذا العام ، شددت آيفكس على حقيقة أن العديد من الهجمات على الصحافيين مجندرة. هل يمكنك إخبارنا عن هذه الحملة بالذات؟

تروي حملتنا الجديدة ”وجوه من اجل التعبير الحر“Faces of Free Expression القصص الملهمة لأولئك الذين يدافعون عن حرية التعبير في جميع أنحاء العالم. لجعل العالم مكانًا أكثر أمانًا للصحافة - ولجميع أشكال التعبير - نحتاج إلى العمل المستمر للعديد من الأفراد المتفانين. قد يكون البعض معروفًا، ولكن نادرًا ما يتم رؤيتهم في أروقة السلطة، أو في الأخبار، أو على المسرح العالمي. إنهم ما نسميهم بـالمحركين" the movers and the shakers’"، وهم الأشخاص الذين يضعون سلامتهم وحريتهم، وفي كثير من الأحيان حياتهم الخاصة على المحك، لإحداث التغيير نحو الأفضل في بلدانهم.

تم تحديد أكثر من 80 فردًا في حملتنا، وتستمر القائمة في النمو. يُظهر كل من الملفات الشخصية المساهمة التي قدمها الأشخاص والجماعات الذين يدعمون هؤلاء الأفراد في عملهم.

بدأنا حملتنا من خلال تسليط الضوء على الملفات الشخصية لثماني نساء، مع الاعتراف ليس فقط بدورهن القيادي في تعزيز حرية وسائل الإعلام وسلامتها وعدالتها، ولكن أيضًا للتذكير بواقع أن العديد من الهجمات على الصحافيين، عبر الإنترنت وخارجه، هي مجندرة. وهذا يعني، ليس فقط أن طبيعة التهديدات التي تتعرض لها الصحافيات مختلفة - غالبًا ما تأخذ طابعًا جنسيًا وكرهًا للمرأة - ولكن أيضًا الطريقة التي يتم بها التحقيق والمقاضاة (وغالبًا لا يتم التحقيق). يجب على الجهود لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين أن تأخذ بعين الاعتبار أن الجندر والهويات الأخرى المتقاطعة يمكن ان تجعل من بعض الصحافيين أكثر ضعفًا وأن تجعل من تحقيق العدالة أكثر صعوبة.

النساء اللواتي تم تسليط الضوء  عليها، يجسدن الشجاعة والمثابرة في مواجهة الصعاب. وكل منهن ترمز إلى نضال عالمي أوسع بكثير. لنتذكر أن هذه الهجمات على النساء ... تهدد أسرهن، ويتم استخدام العنف والتخويف الجنسي لإسكاتهن وإخضاعهن كنساء. إن تسليط الضوء على النساء في هذه الحملة هو تقدير لمقاومتهن وإثبات أننا لا نحتاج فقط إلى المطالبة بالعدالة ولكن لتغيير الثقافة التي ترتكب هذا النوع من الاعتداءات.

يمكننا استخدام هذه الحملات لزيادة الوعي بالعنف القائم على النوع الاجتماعي، وتسليط الضوء على حالات النساء اللواتي يمكن أن تستفيد من دعم الاهتمام العالمي والنظر بصراحة إلى عملنا الخاص ونسأل كيف يمكننا التحسين في العمل على النوع الاجتماعي كمسألة نحتاج لتضمينها في تحليلنا.

ما هي رسالتك لجمهور مهارات ماغازين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟ وكيف نتحدث عن إنهاء الإفلات من العقاب في منطقة ترتكب فيها الدول نفسها جرائم أو تهدد الصحافيين والنشطاء؟

إن قضية الإفلات من العقاب، وخاصة قضية الدول التي ترتكب جرائم ضد الصحافيين، ليست فريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على الرغم من انتشارها. نرى العمليات القضائية العالقة، والتضييقات الوحشية على الفضاء المدني التي تنادي بالعنصرية والظلم، وزيادة المخاطر على الصحافيين الذين يغطون أخبار الوباء العالمي في جميع أنحاء العالم، وهو تذكير بمدى هشاشة التقدم.

ما أود قوله لمهارات هو الاستمرار في العمل الرائع. مشاركة المعلومات، وتوفير مساحة لمناقشة القضايا والاستراتيجيات. الأصوات الجماعية أقوى من صوت واحد، لذا استخدموا هذه القوة للتنديد بالإفلات من العقاب حيثما ترونه. من منظور IFEX، فإن جمال الشبكة العالمية هو أنها تمكن من الاعضاء من الاتصال ببعضهم للحصول على الأفكار والأدوات والموارد والاستفادة من تضامن الآخرين.

مهارات كعضو في شبكة IFEX قد فعلت كل ما ذكرناه. يجلب أعضاء آيفكس في المنطقة الكثير من منظورهم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى الشبكة ويمكننا جميعًا الاستفادة من مواصلة العمل على هذه القضية وغيرها معًا.